تولى العملية التعليمية والتربوية عنصري السلوك والمواظبة درجة كبيرة من الأهمية وذلك لأهميتها في تربية الإنسان وصياغة شخصيته والشواهد كثيرة جدا على ذلك من القرآن الكريم والسنة المطهرة والأدب العربي وحضارة الإسلام وثقافته الأصيلة ، ويعد السلوك الإيجابي من الأهداف الأساسية التي يسعى المربون إلى تنميته ورعايته ويأتي في هذا السياق العناية بسلوك الطلاب وانضباطهم لذلك نقدم لكم
لائحة الانضباط السلوكي والمواظبة للطلاب في مراحل التعليم العام المادة الأولى : تعريف الانضباط السلوكي المدرسي :
هو مدى التزام الطالب ذاتيا بالنظام المدرسي وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها .
المادة الثانية : تعريف المواظبة :المقصود بالمواظبة هي التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة ، حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته بنسبة انتظام دراسي كامل لا تقل عن 75% من الأيام الفعلية للدراسة . بما في ذلك التمارين الصباحية والحصص الدراسية .
المادة الثالثة : أهداف الانضباط السلوكي والمواظبة : تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة للطلاب والمعلمين وإدارة المدرسة لتحقيق أهداف العملية التربوية .
الارتقاء بالسلوكات الحسنة وتعزيزها ، وتعهدها بالتشجيع والرعاية والحد من المشكلات السلوكية لدى الناشئة بكل الوسائل التربوية الممكنة .
توافر أساليب واضحة للعاملين في الميدان التربوي للتعامل مع سلوكات الطلاب وفق أسس تربوية مناسبة .
تفادي الأساليب المنفرة في التعامل مع سلوكات الطلاب الخاطئة .
تعريف الطلاب وأولياء أمورهم بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك والمواظبة وأهمية الالتزام بها ، بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوك الطلاب .
المادة الرابعة : الدرجات المخصصة للسلوك :يخصص للسلوك مائة درجة بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي ، وتضاف إلى مجموع درجات الطالب التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلا وشهادة .
ا
لمادة الخامسة : يتم تقويم سلوك الطالب بصورة مستمرة بناء على مدى التزامه بالنظام وحسن السيرة والسلوك مع معلميه وزملائه وبيئته المدرسية ومجتمعه ، ويحدد المعلم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي المخالفات السلوكية من خلال نموذج خاص بالمتابعة يعد من قبل المدرسة ويدون فيه نوع المخالفة السلوكية وترصد الدرجة المستحقة أمام كل مخالفة وتمنح الدرجة كاملة للطالب إذا لم يكن لديه مخالفات سلوكية .
المادة السادسة :المخالفات السلوكية وتصنيفها :مخالفات الدرجة الأولي : و هذه أهم شي انتبهوا
عدم التقيد بالزي الوطني
عدم إحضار الكتب والأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية
عدم المشاركة في الاصطفاف
الدخول والخروج من الفصل دون استئذان
الغش في الواجبات
إدخال أجهزة الهاتف الجوال إلى المدرسة
امتهان الكتب المدرسية
عدم حل الواجبات المدرسية أو الفصلية
النوم داخل الفصل
قصات الشعر والملابس المخالفة للشرع أو الذوق العام
جلب اللبان والمكسرات وما يشبهها
مخالفات الدرجة الثانية :الكتابة على الجدران
العبث بالممتلكات
التهاون في أداء الصلاة
الهروب من المدرسة
الشجار وتهديد الغير
إساءة استخدام أجهزة الحاسوب (انتبهوا لهذه
)
حيازة المواد الإعلامية المنافية للأدب والتعاليم الإسلامية أو النظامية
التلفظ بالألفاظ النابية ضد أحد زملائه
تزوير توقيع ولي الأمر
مخالفات الدرجة الثالثة :ترك أداء الصلاة
عرض المواد الإعلامية المنافية للأدب والقيم الإسلامية والنظامية
جلب الأدوات الحادة إلى المدرسة بدون استخدامها
جلب المواد والألعاب الخطرة إلى المدرسة دون استخدامها
التحرشات السلوكية الشاذة ( ارتكاب سلوك مناف للعفة )
إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات زملائه
تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو مبانيها
تعمد مهاجمة طالب وإلحاق الأذى به
سرقة ممتلكات الآخرين
التدخين أو ما يشابهه داخل المدرسة
مخالفات الدرجة الرابعة :حيازة المخدرات وما في حكمها
توزيع المواد الإعلامية المنافية للآداب الإسلامية أو للنظام
تهديد إداريي المدرسة ومعلميها
جلب الأسلحة النارية دون استخدامها
إلحاق الضرر بممتلكات العاملين في ال
مدرسة
تعمد مهاجمة طالب وإلحاق الأذى به
التلفظ بالكلمات النابية أو غير الأخلاقية على المعلمين أو الإداريين
مخالفات الدرجة الخامسة :الاعتداء على أحد منسوبي المدرسة ( المدير ، الوكيل ، المعلم ، المرشد ) أو أحد العاملين بالضرب وإلحاق الضرر به
تزوير الوثائق الرسمية
الاستهانة بشي من شعائر الإسلام أو اعتناق الأفكار الإلحادية أو المذاهب الهدامة أو العمل على نشرها وترويجها وما في حكمها .
ممارسة السلوكات الشاذة ( فعل اللواط وما في حكمه )
استعمال السلاح للترويع والتهديد به داخل المدرسة أو في محيطها
ترويج المخدرات
الحالات التي يصبح فيها وجود الطالب خطرا على مجتمع المدرسة
و لنا لقاء قريب فترقبوا المزيد