| دمج التقنيات الحديثة بالتعليم | |
|
+4إيمان الخميس منى الخميس زهـَرآء شـَرآر}1\3 أ.وفاء العويض 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الإثنين يونيو 07, 2010 10:14 pm | |
| نعيش الآن في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة. يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم ولعل من أهمها برنامج البوربوينت powerpoint فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم أن يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة الى التلاميذ. مواصفات جهاز الحاسوب وملحقاته إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية لا يتطلب جهازا ذا مواصفات عالية أو إعدادات لعرض الصور والبرامج الصوتية ولهذا الغرض يمكن استخدام جهاز pentium 3 ، مزود بــ cd drive ،modem، كرت شاشة من نوع svga ، وذاكرة لا تقل عن 64 ميغابايت ، وسرعة لا تقل عن 300ميغاهيرتز ،ميكروفون، طابعة ملونة، جهاز ماسح ضوئي، كرت فيديو. أسباب استخدام الحاسوب في التدريس:-
الحاسوب:هو آلة الكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الأوامر . 1- ان استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم . 2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية. 3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات. 4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين الى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه . يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية 5- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر. 6- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة . 7- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل. 8- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم. استخدام خدمات الانترنت في التعليم تعتبر الانترنت احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة يبعضها البعض والمنتشرة حول العال يشير العديد من الباحثين إلى أن الانترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى أهمية الانترنت في التعليم بقوله : أن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار) هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي : الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم . تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه. تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة. مجالات استخدام الانترنت في التعليم: 1- تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة. 2- الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت ، الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهج . 3- الاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية. 4- الاطلاع على آخر الإصدارات من المجلات والنشرات . أما في غرفة الصف أو في غرفة مصادر التعلم فيمكن ربط جهاز الحاسوب وما صمم عليه من مادة علمية بأجهزة أخرى لعرضها بأسلوب مشوق نذكر منها : أ- الداتا شو . ب- الكاميرا الوثائقية . التي من شأنها أن تجذب انتباه الطالب وتشوقه في معرفة ما يتعلمه وزيادة تحصيله الدراسي . استخدامات البريد الإلكتروني (electronic mail) في التعليم: البريد الإلكتروني ( electronic mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت ". بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية. ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( list serve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم. هذا وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا ان "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال". أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي: استخدام البريد الإلكتروني (electronic mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (feedback) استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ . استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات. استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب . كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم. أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (electronic mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية: سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية ) كلفة منخفضة للإرسال يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن. يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني. يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه. يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه. العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم. إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وأهم العوائق هي: أولاً: التكلفة المادية : التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم فلسطين. ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة. ومما لا شك فيه اننافي فلسطين لا نستطيع أن نوفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب القرن ولهذا لابد من النظر إلى هذا بعين الاعتبار عند التأسيس.
ثانياً: المشاكل الفنية :
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمي الانترنت في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
ثالثاً: اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية :
ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وقد ذكر (michels,1996) في دراسته لنيل درجة الدكتوراه التي تقدم بها لجامعة مينسوتا والتي كانت بعنوان (استخدام الكليات المتوسطة للإنترنت : دراسة استخدام الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس) أنه بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات(استخدام) هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع ويسير ببطىء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. وشدد ((mcnei,1998lعلى " إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم, ان أسباب هذا العزوف من بعض أعضاء هيئة التدريس فهو راجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً وباستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ثانياً، وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً . | |
|
| |
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الإثنين يونيو 07, 2010 10:24 pm | |
| | |
|
| |
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الإثنين يونيو 07, 2010 10:30 pm | |
| | |
|
| |
زهـَرآء شـَرآر}1\3 عضوه ذهبيه
عدد المساهمات : 455 تاريخ التسجيل : 20/05/2010 الموقع : فوق هـآم السحـآب
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:13 am | |
| كـل الشكـَر وآلآمتنـآن ـأليـكِ وآلـى بوح قلمـك ربـي يعـآفيك وماآننحرم منـــــــــك | |
|
| |
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:52 am | |
| حياك الله عزيزتي زهراء وبارك فيك | |
|
| |
منى الخميس عضوه ذهبيه
عدد المساهمات : 688 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 الموقع : فراشة الصيف
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:13 am | |
| | |
|
| |
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:25 am | |
| الله يعافيك منى ويبارك فيك لا شكر على واجب | |
|
| |
إيمان الخميس عضوه فضيه
عدد المساهمات : 398 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 الموقع : في مدرسه القآره
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:51 am | |
| | |
|
| |
أ.وفاء العويض عضوه برونزيه
عدد المساهمات : 183 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:15 am | |
| مروركن عطر متصفحي بارك الله فيكن | |
|
| |
ساره العواد 1\5 عضوه فضيه
عدد المساهمات : 257 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم السبت يوليو 03, 2010 5:12 pm | |
| | |
|
| |
saraaibrahim عضوه جديده
عدد المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يوليو 13, 2010 5:55 pm | |
| | |
|
| |
وداد الدريهم عضوه متمكنه
عدد المساهمات : 82 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء يوليو 13, 2010 10:35 pm | |
| | |
|
| |
~ساآرة الشويش~ عضوه فضيه
عدد المساهمات : 363 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: دمج التقنيات الحديثة بالتعليم الثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:21 pm | |
| | |
|
| |
| دمج التقنيات الحديثة بالتعليم | |
|